وزيرة الهجرة لـ أخبار اليوم: اقبال المصريين على التصويت يؤكد وعيهم وادراك حجم المخاطر 

حوار السفيرة سها جندي لـ أخبار اليوم
حوار السفيرة سها جندي لـ أخبار اليوم

ثقتي كبيرة في استمرار حجم مشاركة المصريين في الخارج وخاصة المرأة 

ندرس وضع حلول جذرية لمدد سفر أساتذة الجامعات

ندرس تأسيس صندوق للرعاية والاستثمار مع بــــنك ناصر الاجتماعي للمصريين بالخارج 


المصريون في الخارج يعتبرون السفيرة سها جندي هي وزيرتهم وممثلهم لدى الحكومة ومختلف المحافل داخل وطنهم مصر، فهم يشعرون أنها تتحدث بصوتهم، وتحول التحديات إلى مبادرات، وتلقى زيارات وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج السفيرة سها جندي قبول واهتمام كبير من الجاليات المصرية في الخارج وبخاصة في السعودية، لأنها تتمتع بقدرات كبيرة في استقبال الاسئلة والمشكلات بصدر رحب وابتسامة كبيرة وتشاركهم في وضع الحلول المناسبة التي تنعكس بالايجاب على المصريين في الخارج وايضا على الدولة المصرية.

التقت “اخبار اليوم” وزيرة الهجرة في حديث خاص تناولت فيه الجولة الخارجية وأهمية الحشد للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها مصر، وايضا اهمية السعودية التي تضم اكبر جالية في العالم، والجديد في المبادرات التي تتبناها الوزيرة لمصلحة المصريين في الخارج، وكشفها عن تأسيس صندوق للرعاية والاستثمار بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، فضلا نجاحها في تحقيق العديد من المبادرات التي كانت تواجه العديد من الصعوبات والتحديات .. وإليكم نص الحوار:

في البداية تابعتي على مدار الساعة العملية الانتخابية كيف رأيتها خاصة انها تأني بعد الجولة الخليجية الاوروبية التي قمتي بها ؟
تابعت عمليات تصويت المصريين في الخارج، وكان الحضور جيد، وقد شاهد الجميع حجم الاقبال في بعض الدول، وهو ما يؤكد حجم الوعي لدى المصري في الخارج وارتباطه بوطنه الام مصر، وادراكه لحجم المخاطر والتحديات في المنطقة ، وفي بعض الدول استطاع المصريون في الخارج تحويله الى عرس انتخابي من خلال حالة الاحتفالات والاغاني الوطنية التي تؤكد حبهم لمصر .
واننا نتابع عبر غرفة العمليات كافة اللجان في العالم بما فيها لجنة السفارة المصرية بالرياض التي شهدت حضورا ومتميزا واحتفالات المصريين بوطنهم.

ماذا عن الاهداف الرئيسة من زياراتك  الخارجية التي كانت السعودية المحطة الأولى؟

أنا على تواصل مستمر سواء بشكل مباشر أو عبر الفيديوكونفرانس بكل الجاليات المصرية في العالم المقدرة بنحو ١٤ مليون مصري في الخارج، وهم لهم مكانة كبيرة لدى الدولة المصرية، واهتمام عظيم من القيادة في مصر. وأن التواصل مع الجاليات بالخارج يمثل أولوية قصوى لوزارة الهجرة، ويعد هذا اللقاء هو الثاني الذي يجمع وزيرة الهجرة بالجالية المصرية في السعودية ، ضمن جولتها الخارجية لتشجيع المصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

هذه الجولة الخارجية لها هدفان الاول: هو الحشد للانتخابات نحن نشجع كافة المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والاستحقاق الدستوري فمن حقهم التصويت ومن حق مصر عليهم ان يشاركو في العملية الانتخابية لاختيار قيادتهم القادمة خاصة أننا في مرحلة فيها الكثير من التحديات وتتطلب قيادة واعية وكبيرة قادرة على مواجهة هذه التحديات والصعوبات التي تحيط بمصر، وأنا على ثقة بالمصريين في الخارج أنهم سيرسمون صورة مشرفة في حجم المشاركة في ظل حرصهم على وطنهم الأم.

أما الهدف الثاني وهو يتعلق بطرح الفرص الاستثمارية وحث ابناء مصر بالخارج على اقامة مشاريع وتأسيس شركات في وطنهم، ونجح مجموعة من المصريين في الخارج في تأسيس شركة كبرى ومن بين المؤسسين رجل اعمال مصري بالسعودية وهو د حسن الجراحي وسيكون رأسمال الشركة مليار دولار للاستثمار في مصر.

وبالاضافة الى كل ذلك الاستماع الى التحديات التي تواجه المصريين وتحويلها الى مبادرات مثل مبادرة سيارة المصري في الخارج، والمبادرة التجنيدية وغيرها.

اما بالنسبة للبداية من السعودية كونها تضم واحدة من اكبر الجاليات المصرية في العالم، وجولتي الخارجية تصم اربعة دول عربية وغربية.

المشاركة الانتخابية 

من خلال لقاءتك بابناء الجالية كيف لمست منهم حجم المشاركة الانتخابية والتفاعل مع الاستحقاق الدستوري ؟

الجالية المصرية بالسعودية اكثر من رائعة  واسعى لمقابلتهم باستمرار عندما يكون فيه رسائل ومحفزات واي شئ يكون له فوائد معهم واتواصل معهم ايضا في ساعة مع الوزير، ولقد لاحظت تفاعل كبير منهم، ووجود رغبة كبيرة في المشاركة وتحفيز الاخرين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

واثقة في استمرار حجم وكثافة مشاركة المصريين بالخارج، ونعول عليهم في تحفيز بعضهم البعض، وبشكل خاص سيدات مصر الفضليات حول العالم، وحرصهن على تشجيع العائلة والشباب للمشاركة في الانتخابات المقبلة.
ومن التحركات السريعة قيام المكتب الثقافي بالرياض بتنظيم ندوة حاشدة عن الاستحقاق الدستوري، وحدث فيها تفاعل كبير بين المتحدثين والمشاركين، فضلا عن قيام بعض البنوك بتسهيل التحويلات وبدون رسوم طوال فترة الانتخابات، بالاضافة الى تطوع بعض ابناء الجالية بتوفير اتوبيسات لنقل المصريين من مواقع تجمعهم الى السفارة ذهابا وايابا.

المتابعة 

ماذا عن دور الوزارة في متابعة الانتخابات خارج مصر ؟

نحن نعمل وفق خطة متكاملة للمتابعة تبدأ من التواصل مع البعثات المصرية في الخارج، وايضا رموز ومسؤولي الجاليات في العالم، بالاضافة الى توفير غرفة عمليات وخط ساخن الاستقبال اتصالات واستفسارات المصريين بالخارج حول الانتخابات الرئاسية.
وزارة الهجرة تتابع  العملية الانتخابية في الخارج طوال ايام الانتخابات من خلال غرفة العمليات لمتابعة ١٣٨ لجنة اقتراع خارج مصر بمقار السفارات والقنصليات المصرية في الخارج للادلاء باصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

عام على الوزارة

مضى اكثر من عام على تولي السفيرة سها جندي حقيبة وزارة الهجرة ما هو تقييمك لهذه المرحلة ؟

نعم مضى عام منذ منذ ان توليت  حقيبة وزارة الهجرة، وكانت البداية بمؤتمر الكيانات في نسخته الثالثة، هذا المؤتمر الذي مثل خارطة طريق لما خرج به من توصيات غاية في الأهمية، عملت علي تنفيذها وزارة الهجرة بالتعاون مع الوزارات المعنية، واستهدفت مختلف شرائح واهتمامات موطنينا بالخارج، وتمثل محاور مهمة ضمن استراتيجية عمل الوزارة، وهو ما تحقق بالفعل في تنفيذ العديد من المنجزات والمبادرات التي كانت على رأس أولويات عمل الوزارة.

إن عددا من مطالب مواطنينا بالخارج كانوا ينادون بها لمدة تصل إلى 20 عاماً، واستطاعت الوزارة في مدة وجيزة تحقيق أحلام مواطنينا بالخارج.

وتسعى الوزارة الى وضع آليات مستدامة لتمكين الدولة من الاستفادة من المصريين بالخارج في مجالات التنمية وتحقيق الربط بينهم وبين وطنهم الأم، للمشاركة في تنفيذ خطط التنمية القومية بشتى المجالات الاقتصادية والاستفادة من رغبة العلماء والخبراء والمستثمرين المصريين بالخارج في دعم خطط التنمية القومية، كذلك دعم الرؤية والبرنامج الاقتصادي للدولة من خلال خلق بيئة استثمارية جاذبة لتشجيع المصريين بالخارج للمشاركة في الاستثمار ودعم الاقتصاد المصري، مع تعريف المصريين بالخارج بالمزايا والفرص الاستثمارية والمشروعات القومية والاستثمارية المتاحة لهم بالوطن وتشجيعهم على القيام بالاستثمار بالمجالات المختلفة بالوطن.

وزيرة المبادرات 
بعض المصريين في خارج يطلق على السفيرة سها جندي “وزيرة المبادرات” لماذا هذا المسمى ؟

نجحنا في تحقيق العديد من المحفزات والمبادرات للمصريين في الخارج ومن بينها إصدار قانون التيسيرات الخاص باستيراد سيارات المصريين بالخارج، وإجراء تعديلات عليه حتى يلبي رغبات المصريين بالخارج، بجانب إطلاق حملة ترويجية ضخمة للتعريف بسبل الاستفادة من القانون، وتخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 70% وزيادة الفترة الاستيرادية من سنة إلى 5 سنوات حتى يتمكن كل مصري بالخارج من الاستفادة من هذا القانون، وإعادة فتحه مجددًا، ليتمكن الراغبون من الاستفادة من المبادرة.

والتنسيق مع وزارة الإسكان لاستمرار طرح وحدات سكنية وأراضي للمصريين بالخارج بشكل دائم من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية، على أن يتم السداد بالعملة الأجنبية (الدولار)، وبنسبة تخفيض تصل إلى ٢٥٪، نسقنا مع وزارة الطيران لمنح تخفيضات على مدار 216 يوما، للزوجة والأبناء، بنسب تصل إلى 33% واستفادة طفلين اثنين بالخصم، حتى 15 سنة، وكذلك تقديم تخفيضات للطلاب العائدين لاستكمال دراستهم في الصين، بعد انتهاء كورونا.

وبالتنسيق مع محافظ البنك المركزي قام البنك الأهلي المصري وبنك مصر برفع قيمة الفائدة على الشهادات الدولارية، واعتماد طرح الشهادات الاستثمارية الدولارية ذات العائد المرتفع تصل إلى 7٪،  و9٪، كما تم صدور رخصة شركة المصريين في الخارج برأسمال مليار دولار، وقام بتأسيسها 10 من أهم المستثمرين من المصريين في الخارج.

وهناك مبادرة تسوية الموقف التجنيدي نهائيا للمصريين بالخارج، والتي تم إطلاقها شهر يوليو الماضي، لصالح المقيمين في الخارج، هذا بجانب إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج بعنوان "معاش بكرة بالدولار" بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، والتي تهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية للمصريين بالخارج من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها وصرفه بالدولار، والعمل على الترويج لخدمات التأمينات والمعاشات والتعريف بآليات الاشتراك، بالإضافة إلى إتاحة وثيقة التأمين على المصريين في الخارج، التي توفر التغطية التأمينية في حالات الوفاة ونقل الجثامين وبلغ المشتركين فيها 545 ألف مواطن.

اجازات أساتذة الجامعات 
بعد نجاح وزيرة الهجرة في تحقيق عدد من المبادرات لابناء مصر في الخارج .. ماذا عن المبادرات الجديدة والتي هي قيد التنفيذ ؟
هناك مبادرات ستكون مفاجأة للمصري في الخارج وبخاصة أساتذة الجامعات ممن تجاوزت مدة اعارتهم العشر سنوات، وكذلك بالنسبة للاساتذة المرافقين لأزواجهم، هذه المبادرة قيد الدراسة وستكون مبشرة لهم وانعكاساتها اي ايجابية عليهم.

وسنرفع رغبة المصريين في الخارج لوزير الدفاع بشأن تجديد المبادرة التجنيدية كل فترة، ليتم دراستها حتى يستفاد منها الشباب وبخاصة الدارسين في الخارج.

ونؤكد نرفع الدعوة الخاصة بتسهيل اجراءات التأشيرات للمقيمين في دول الخليج الى وزيري الداخلية والخارجية.
وجار الانتهاء من أول تطبيق إلكتروني للمصريين بالخارج، بالتعاون بين وزارة الهجرة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويضم التطبيق كافة المحفزات الاستثمارية والمزايا التي يتم تقديمها للمصريين بالخارج من كافة جهات الدولة.

صندوق المصريين في الخارج 

تقدم بعض ابناء الجالية بمقترح تأسيس “بيت العائلة” في السعودية بهدف تقديم خدمات ورعاية المصريين ؟

بيت العائلة يتطلب موافقات من الجهات السعودية كونه سيكون عمله داخل المملكة وسنطرح الموضوع على السعوديين.
ونود أن نشير الى ان وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة التضامن لتأسيس صندوق تعاوني وسيكون فيه جزء استثماري يسهم في رعاية المصريين في الخارج ويكون تابع لبنك ناصر الاجتماعي في مصر وهذا الصندوق سيتم الاعلان عن تفاصيله فور الانتهاء منه، وسيسهم في تقديم رعاية متكاملة لابناء مصر في الخارج.

الشائعات

هناك شائعات تطلق باستمرار  في الخارج كيف تواجه وزارة الهجرة هذه الشائعات التي تحاول النيل من الدولة المصرية ؟

للأسف الشديد البعض يجد غُصّة من نجاح مصر واستقرارها وتطورها وبناء المشروعات، ولكن المصريين بالخارج قادرون مواجهة هؤلاء بالتأكيد على قوة واستقرار الدولة المصرية.

نحن في وزارة الهجرة لدينا فريق عمل يتابع باستمرار الشائعات التي يتم نشرها خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويتم الرد على مختلف الشائعات عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وصفحة وزارة الهجرة على الفيسبوك، وكذلك مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج وممثليه حول العالم.